وطنية

حصيلة مشرفة لمندوب الأعمال الاجتماعية للراديل بالعرائش خلال فترة انتدابه

الجامعة الوطنية لعمال وكالات وشركات توزيع الماء
والكهرباء والتطهير السائل بالمغرب

الأخوات والإخوة الأعزاء، أطر ومستخدمي الوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء بإقليم العرائش،
في خضم ما يشهده قطاعنا من التهييئ الجدي والمسؤول لانتخاب مناديب الأعمال الاجتماعية ومناديب التعاضدية،
فخورون جدا، و بفضلكم جميعا، بأن نتقاسم معكم حصيلة أول تجربة لنا، كمندوب رئيسي للأعمال الاجتماعية لوكالة لاراديل برسم الست سنوات الأخيرة.
اليوم نقدم لكم ترشيحنا تحت شعار: “من أجل صون جمعية الأعمال الاجتماعية لوكالتنا، وجعلها أكثر قوة وانفتاحا”.
نخوض معكم وبدعم منكم جميعا هذه التجربة بشكل واضح وشفاف، مؤكدين على أن ما تم تحقيقه على أرض الواقع، يؤكد أننا كنا في مستوى تشريفكم مقارنة مع عدة جمعيات للأعمال الاجتماعية لوكالات أخرى على الصعيد الوطني، والتي كانت أهم إنجازاتنا على النحو التالي:
لجنة المرأة: وعيا منا على أن تنال المرأة مكانتها المستحقة في كل أنشطة الجمعية، جعلنا من يومها العالمي 8 مارس، موعدا سنويا للاحتفال بزميلاتنا في العمل، وذلك اعترافا وتقديرا منا بالدور الأساسي الذي تلعبه المرأة بالوكالة على جميع المستويات.
8 مارس:
.
خرجات ورحلات ترفيهية خاصة بنساء الوكالة:

لجنة المتقاعدين: تعتبر جمعية الأعمال الاجتماعية لراديل من المدن القلائل على مستوى المغرب التي تعطي أهمية خاصة وعناية كبيرة لهذه الفئة من المستخدمين الذين أفنوا زهرة عمرهم في هذه الشركة، وجعلتهم يستفيدون من جميع خدمات الجمعية إسوة بباقي المستخدمين “رحلات، خرجات ترفيهية، العمرة … ”
كما تم تخصيص نشاط سنوي توزع فيه الهدايا والتذكارات وكلمات شكر في حق المتقاعدين الذين أنهوا خدمتهم.

لجنة الطفل والمخيمات: تحت إشراف طاقم متدرب ومؤهل يلعب دورا في تنمية مواهب الطفل وتوسيع مداركهم الفكرية والعقلية، يتم تنظيم مخيم حضري كل سنة بشاطئ رأس الرمل أو بمسبح نادي الاعمال الاجتماعية بحي السلام يشارك فيه أزيد من 100 طفل وطفلة.
تنظيم رحلات و خرجات ترفيهية خاصة:

لجنة الرياضة: بعد عدة تعثرات لسنين عديدة، تم خلق فريق منسجم مكون من شباب من العرائش والقصر الكبير، وتحت إشراف مدربين ذوو تجربة طويلة وفريق تقني، ووضع برنامج تدريبي مكثف وتوفير كافة الإمكانيات، استطعنا تكوين فريق كرة قدم قوي، أصبح ينافس فرق الوكالات الأخرى وأحرز فوزا مستحقا خلال مشاركته في الدوري الجهوي المنظم بتطوان والظفر بالكأس، إضافة إلى تنظيم لقاء جهوي لكرة القدم للمرة الخامسة على التوالي، يشارك فيه كل من مدينة تطوان، طنجة، القنيطرة، والعرائش… وهو اللقاء الرياضي الذي يكون مناسبة من أجل صقل المواهب واللقاء بوكالات أخرى.

لجنة الرحلات: نظمت الجمعية خلال السنوات الأخيرة عدة رحلات لفائدة المستخدمين وعائلاتهم شملت عدة مناطق داخل المغرب وخارجه.
داخل المغرب: وجدة، الناظور، الحسيمة، تطوان، مراكش، الرباط، أكادير، مرزوكة، فاس…..”
خارج المغرب: الديار المقدسة ” العمرة ” إسبانيا، البرتغال ، إيطاليا ، تركيا ..

واستطعنا اقتناء حافلة سياحية خاصة بالجمعية على غرار بعض الوكالات الكبرى.

تدبير القروض: لن نذكر كم من المبالغ التي يقترضها مستخدمي الوكالة، حيث وقفنا على أن تصل القروض لـ 150% وسرعة الحصول عليها، وإعادة جدولة الديون كلما تاحت لنا الفرصة.
مراكز الاصطياف خلال العطل: فبعدما كانت حصتنا السنوية لا تتعدى 25 مستفيدا، وصل العدد هذه السنة لـ 72 إطارا ومستخدما.
ومن أجل توسيع فرصة الاستفادة أكثر للمستخدمين، فقد دأبنا على كراء شقق مفروشة كل سنة بكل من مرتيل واد لاو وأصيلة.
اتفاقيات الشراكة: خلال هذه الفترة استطعنا عقد عدة اتفاقيات شراكة مع عدة مؤسسات الهدف منها تسهيل استفادة منخرطينا من خدمات هذه المؤسسات

” مسبح الشبيبة والرياضة، نادي السلام، المركب السياحي ليكسوس ”

الوقوف بجانب مستخدمينا خلال الفترات العصيبة، كمرحلة كورونا، وتسهيل المساطير الإدارية واللوجستيكية.

إحداث ودادية سكنية: إسوة بباقي القطاعات، تم خلق ودادية سكنية خاصة بمستخدمي الوكالة من أجل تسهيل وتوفير لمستخدمينا سكنا لائقا.
أنشطة سنوية خلال شهر رمضان الأبرك: من أجل تكريس قيم التآخي بين أطر، مستخدمات ومستخدمي الوكالة، فقد دأبت جمعيتنا على سن عرف الاحتفال بالشهر الفضيل من خلال تنظيم إفطار جماعي.

المشاريع المنجزة:

-المسبح: مسبح نصف أولمبي ومساحة خضراء وفضاء خاص بالأطفال، بالإضافة إلى مقصف في خدمة رواد المسبح، وهو المسبح الذي استطعنا إتمام أشغاله رغم العراقيل المفتعلة من أجل توقيف إتمام بناء هذا المرفق الحيوي والذي يعتبر إضافة نوعية لمدينة العرائش.

تحديث واعادة صباغة مقصف القصر الكبير:
بداية أشغال بمركز 20/20 بمدينة القصر الكبير والذي طلب منا السيد المدير العام التوقف إلى حين تسوية وضعية الوعاء العقاري بالمجلس الإداري.

بناء قاعة للمؤتمرات والحفلات مساحتها 600 متر:
بناء قاعة للرياضة تعتبر من أكبر القاعات على مستوى الإقليم ستفتح في الشهر القادم في انتظار وصول التجهيزات.

  • بناء ملعب لمختلف الرياضات “كرة السلة، الكرة الطائرة، كرة القدم، كرة المضرب ”
  • ملعب بالعشب الاصطناعي في طور الإنجاز

ونلتزم خلال الولاية القادمة القيام بـ:

  • إتمام بناء الشطر الرابع لنادي الأعمال الاجتماعية بحي السلام بالعرائش.
  • بناء مسبح بمدينة القصر الكبير.
  • بناء ملعب بالقصر الكبير.
  • صيانة السكن الواقع بمركز التحويل بالقصر الكبير، وتحويلها لنادي الجمعية بمواصفات عصرية.
  • البحث عن وعاء عقاري بكل من مدينة العرائش والقصر الكبيرلإنجاز مشاريع الودادية السكنية.
  • إعادة تأهيل سكن الاصطياف بشاطئ رأس الرمل وجعلها رهن إشارة الجميع.
  • إنجاز مقهى ومطعم بشاطئ رأس الرمل خاص بأطر ومستخدمي القطاع.
  • الاهتمام بالمسار التعليمي لأبناء العمال والمتقاعدين عبر إحداث شراكات مع القطاع الخاص للتعليم والمكتبات، خصوصا مع الدخول المدرسي،
  • اتفاقية مع الكلية المتعددة الاختصاصات فيما يخص التسجيل بالماستر والاجازات وطبع البحوث.
  • العمل عل مشروع إحداث مقتصدية بكل من العرائش والقصر الكبير.
    أخواتي، إخواني الأعزاء أطر، مستخدمات ومستخدمي الوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء بإقليم العرائش، بهذه الإنجازات والمشاريع المنجزة، تعتبر تجربتنا تجربة نوعية وتاريخية انتقل معها أداء الجمعية ليشمل العديد من مجالات التدخل والاشتغال، كما نحيي عاليا مستخدمات ومستخدمي الوكالة على روح اليقظة والتعبئة الراقية التي هي عمق ثقافتنا الأخوية.
    لنا أن نفتخر بأطر ومستخدمات ومستخدمي وكالة لاراديل، الذين يساهمون بأفكارهم وتجربتهم كل من موقعه، في تجويد عملنا وجعل جمعية الأعمال الاجتماعية مكسبا حقيقيا للجميع، من خلال القوة الاقتراحية الجماعية التي هي سر قوتنا ونجاحنا وتميزنا، وأننا سنظل منفتحين على جميع الاقتراحات والمبادرات في إطار وحدتنا التي نفتخر بها. وللإشارة فإن كل هذه المشاريع والأنشطة لم تكن لترى النور لولا الدعم والمساندة من طرف رئيس الجمعية، أحمد خليلي، والسيد المدير العام للوكالة ومناضلي ومناضلات الجمعية وكافة أطر ومستخدمي وعمال الوكالة الذين وضعوا خبرتهم رهن إشارتنا كلما طلبنا منهم ذلك، فلولا دعمهم ومساندتهم ومساهماتهم لما وصلت جمعيتنا لما وصلت إليه اليوم من حضور وإشعاع وطني.
    شكرا لكن ولكم جميعا على ثقتكم
    عبد الخالق الحمدوشي
    عبد المومن بوعشية
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق