وطنية

انتخاب الحاج خلالة رئيسا للهيئة الاقليمية للصناع التقليديين

انعقد يومه السبت 4 فبراير 2023 بمقر الصناعة التقليدية جمع عام تأسيسي للهيئة الإقليمية للصناع التقليديين ، حيث افتتح هذا الجمع بتلاوة أيات بينات من الذكر الحكيم .
في بداية الجمع أخد الكلمة الحاج “امحمد خلالة “رئيس اللجنة التحضيرية الذي رحب بالحضور وأعطى تعريف للصناعة التقليدية المغربية و ضح من خلالها العناية المولوية السامية للصناع التقليدي والأهمية التي يخصها جلالة الملك المظفر محمد السادس نصره الله وأيده لهذ المجال وما يصبو إليه جلالته من هدا المجال من حيت تأطير الصناع التقليديين وإشراكهم في سوق الشغل و ضمان الحماية الاجتماعية لهم .
و أكد أيضا على ان هذا موروث الحرفي التقليدي، يتميز بتنوعه وغناه وأصالته، حيث شكلت الحرف التقليدية عبر العصور المجال المتميز لبلورة وتجسيد مهارات وإبداعات الصانعات والصناع التقليدين المغاربة الذين تفننوا في تقنيات النقش والنحث والزخرفة و الأعمال اليدوية من حلاقة و خياطة و فن تشكيلي و مجموعة كبيرة من المهارات، مستلهمين إبداعاتهم من التراث الثقافي والحضاري المغربي.
و بين ايضا في سياق مداخلته على ان الصناعة التقليدية بمختلف اشكمالها تعد ثروة حرفية وطنية، تحمل معها ذاكرة وقيم مغربية مشتركة، اللتي حافضة على أصالتها رغم تقلبات العولمة والتطور المستمر الذي تعرفه أساليب الإنتاج، واستطاعت أن تفرض نفسها كرصيد ثقافي غير مادي، يعزز الهوية الجماعية للمغاربة ويدعم صورة المغرب دوليا، وأيضا كوسيلة تساهم من خلال الأنشطة المدرة للدخل، في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمغرب. ولكن على الرغم من ذلك، تبقى مجموعة من حرف الصناعة التقليدية معرضة للزوال سواء لأسباب طبيعية ترتبط بالمواد الأولية، أو بشرية تتعلق بالتقلص الكبير في عدد الصناع المهرة الحاملين للمعارف والمهارات والتقنيات المرتبطة بهذه الحرف، أو لقلة إقبال الشباب على التكوين في هذه الحرف لضمان استمرارية هذا التراث وتناقله بين الأجيال.

وبعدها أخد الكلمة السيد “محمد السبتي” عضو اللجنة التحضيرية الذي حث على أهداف ومسببات تأسيس هذه الهيئة لمالها من دور في المساهمة و الحفاظ على هذا الموروث الثقافي و الدفاع على مصالح الصناع التقليديين في مختلف المجالات، ودعم كل المبادرات التي تهدف إلى ذلك.
• بعدها تلا السيد “علي مازن” (فاعل جمعوي) على الحضور القانون الأساسي للهيئة وقام بشرح جميع بنوده حيت فتح نقاش عميق حول هذا القانون أضيف على إتره بعض البنود وتم التصويت بالإجماع والموافقة على القانون الأساسي . بعدها تنحى السادة أعضاء اللجنة التحضيرية عن مهامهم للتولى كل من السيدة :”فاطمة بن حمدان ” و السيدة: “أسماء الشعبي” و السيدة : “سعاد الدويعيسي” تسيير الاجتماع حيت اقترح على الحضور انتخاب رئيس للهيئة .
إثر ذلك قام الجميع بالهتاف بإسم الحاج “امحمد خلالة ” لكي يقدم ترشيحه لرئاسة الهيئة لما يعرف عنه من إنضباط وتفان وإخلاص في الدفاع المستميت على الصناع التقليديين بالغرفة المهنية التي يمثلها بالمكتب الجهوي و المحلي ،وأمام إصرار الحضور قبل الحاج “امحمد خلالة ” ترشيح نفسه لهدا المنصب حيت صوت الحضور بالإجماع عليه ،وبعد انتخاب أعضاء المكتب المسير أعطى الحضور الصلاحية التامة للرئيس لتشكيل المكتب وتعيين رؤساء مختلف أللجن الموازية والمنضوية تحت لواء الهيئة الأم،

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق