محلية

اتفاقية شراكة بين الهلال الأحمر المغربي و الكلية المتعددة التخصصات بالعرائش.

عرفت رحاب الكلية المتعددة التخصصات بالعرائش يوم الثلاثاء 06 أكتوبر 2020 توقيع اتفاقية شراكة بين ذات الكلية و المكتب الإقليمي للهلال الأحمر المغربي بالعرائش.

و قد حضر توقيع الاتفاقية عن الكلية المتعددة التخصصات بالعرائش، كل من السيد عميد الكلية د. محمد العربي كركب، و السيد نائب العميد المكلف بالبحث العلمي د. لعربي السطي، و عن المكتب الإقليمي للهلال الأحمر، حضر كل من السيد رئيس المكتب د. محمد طه الشتوكي، و نائبه د. محمد سرو، و السيد الكاتب العام للمكتب ذ. محمد مروان، إضافة إلى السيد مدير المركب الإقليمي للهلال الأحمر ذ. هشام الكنوني، و د. مصعب التجاني رئيس قسم التكوين، و ذ. حسن الناجي مسؤول قسم التواصل و الإعلام.

و تأتي هذه الاتفاقية تنزيلا لبرنامج اتفاقية الشراكة، التي تم توقيعها على الصعيد الوطني بين منظمة الهلال الأحمر المغربي و وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني و التعليم العالي و البحث العلمي، و ما تلاها من اتفاقيات تم توقيعها على صعيد بعض الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين، و مديرياتها الإقليمية، و كذا بعض المؤسسات الجامعية.

و تهدف الاتفاقية الموقعة بين الطرفين إلى نقل خبرات أطر الهلال الأحمر المغربي بالعرائش في مجال الإسعافات الأولية و إدارة و تدبير المخاطر و الكوارث إلى الأطر العاملة بالكلية، و كذا إلى استفادة الطالبات و الطلبة من تكوينات في الإسعافات الأولية للتدخل عند حدوث أي إصابة أو حادثة داخل المؤسسة، حيث تستوجب هذه الحالات تدخلات إسعافية فورية في انتظار وصول سيارة الإسعاف. و من شأن هذه الاتفاقية أن تعزز جانب الإسعاف و تدبير الكوارث و تدمجه في الحياة الطلابية إلى جانب المعارف العلمية التي يتلقونها داخل أسوار الجامعة.

كما أن الاتفاقية من شأنها أيضا فتح الآفاق مستقبلا لمجموعة من المشاريع و البرامج المشتركة بين الجانبين، خاصة في مجال التكوين، حيث ناقش الطرفان، إمكانية تنزيل برنامج تكويني مشترك، يهم التكوين في القانون الدولي الإنساني، و ذلك إلى جانب التكوينات المذكورة آنفا، إضافة إلى برنامج مشترك لتدبير المركز الطبي الجامعي، و الذي تعززت به رحاب الكلية مؤخرا، حيث بادرت إدارة المؤسسة إلى خلق وحدة طبية و تجهيزها بما يلزم من التجهيزات الطبية الأساسية للإسعاف و العلاج الأوليين، حيث ستمكن مساهمة المكتب الإقليمي للهلال الأحمر المغربي بالعرائش في تدبير هذا المركز الطبي الجامعي في الجانب المتعلق بالموارد البشرية من استكمال هذا المشروع النوعي على صعيد المؤسسات الجامعية، و ستهم هذه المساهمة جوانب مختلفة، و على رأسها وضع بعض الأطر الطبية التي يتوفر عليها المكتب، رهن إشارة هذه الوحدة، حيث ستساهم بشكل تطوعي حسب الإمكان لتقديم الاستشارات الطبية و العلاجات الأولية لطلبة المؤسسة.

هذا، و تجدر الإشارة إلى أن المكتب الإقليمي للهلال الأحمر المغربي بالعرائش، قد سبق و وقع اتفاقية شراكة مماثلة مع كلية الآداب و العلوم الإنسانية بتطوان، حيث أثمرت هذه الاتفاقية مركزا للدعم النفسي الاجتماعي بذات الكلية، وحدة للتكوين، ضمت خبراء في مجال الإسعافات الأولية النفسية من جانب الهلال الأحمر المغربي، و أطر جامعية متخصصة في علم الاجتماع من جانب كلية الآداب بتطوان. كما تُّوِّجت ذات الاتفاقية بمساهمة الهلال الأحمر المغربي في تنظيم الامتحانات الجامعية للكلية، حيث سهر على الجانب المتعلق بتنزيل التدابير الاحترازية المتضمنة في البروتوكول الصحي للحد من انتشار وباء كوفيد- 19، و ذلك في مختلف المراكز التي استقبلت هذه الاستحقاقات على الصعيد الجهوي بتنسيق مع مختلف المكاتب الإقليمية للهلال الأحمر بالجهة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق