جهوية

ظاهرة تشويط رؤوس الأضاحي بالقصر الكبير

القصر الكبير : إبراهيم بنطالب

يلجأ الكثير من شباب مدينة القصرالكبير في فترة أعياد عيد الأضحى إلى تجميع أنفسهم لمزاولة مهنة لا تكرر سوى مرة واحدة في السنة.إنها شيّ رؤوس الأضاحي.و يهدفون من خلالها للحصول على بعض الدراهم التي ستساعدهم على العيش في استقلالية مادية و لو لمدة زمنية قصيرة، تغنيهم عن سؤال آبائهم أعطوهم أو منعوهم .
و قبل العيد بيومين أو ثلاث،يعمد الشباب إلى إحتلال بعض أركان و زوايا الأزقة بل و حتى الشوارع الرئيسية-شارع دوار العسكر- على سبيل المثال،ويضعون فيها آنيات حديدية و براميل ضخمة ثم يلقون فيها أكوام من الخشب و الألواح في انتظار يوم العيد.
و عند سؤالك للشباب عن السبب وراء قيامهم بهذا العمل يوم العيد يجيبون بكل بساطة “نبحث عن مصاريف الجيب”.لأن فترة العيد بالنسبة لنا نعتبرها فرصة لا تعوض لجمع المال الوفبر”.
و يقول أحد العارفين إن بعض الشباب الذي ينتمي معظمهم إلى الفئات المهمشة يفعلون ذلك”لجمع المال كي بتمكنوا من شراء علب السجائر و المخدرات،فيما نسبة قليلة منهم يقومون بذلك لتحسين وضعهم المالي”.بينما قال شاب آخر بأن شيّ الرؤوس مناسبة لخلق “مناصب شغل مؤقتة” لشباب يظل طوال السنة في حالة عطالة.
و إذا كان تحسين الوضع المادي للشباب هو الوجه الإيجابي لهذه الظاهرة، فإن الجانب السلبي هو التلوث الذي يتسبب فيه هؤلاء.فشيّ رؤوس الأضاحي يتطلب كمية كبيرة من الخشب و الألواح،و التي تتسبب عند إحتراقها ببعث أدخنة كريهة الرائحةبسبب إختلاطها بوبر وشعور الأكباش،فضلا عن الأوساخ الناجمة عن رمي قرون الرؤوس بطريقة عشوائية و ترك بقاياها على الأرض.
فترة عيد الأضحى مناسبة يستغلها الشباب على أحسن وجه. فثمن شيّ الرؤوس يختلف ما بين 20 و 30 درهم حسب حجم رأس الخروف،و يتأرجح الثمن أيضا حسب أعداد الرؤوس،ولا يمكن أن تجد أقل من هذا الثمن بحجة أن قطع قرون رؤوس الخرفان عمل شاق،فضلا عن لهيب النار الذي يلفح وجوههم.
من جانب آخر لا يخفي العديد من المواطنين تقززهم و رفضهم للطريقة العشوائية التي يتم فيها شيّ رؤوس أضاحي العيد،لأنه و بعد أن يكون الشباب قد غادروا المنطقة و جمعوا المال “الحْصيصة”،يتركون ورائهم أكواما من الأزبال و قرون الخرفان ودخان منبعث من الرماد.و تؤذي الرائحة قاطني المنازل المجيطة لمكان الشيّ ملحقة أذى خصوصا بالمسنين و الأطفال.
.أحد المواطنين و تجنبا لكل هذه الفوضى التي تترك شوارع المدينة في حالة يرثى لها…

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق