ثقافية

مؤسسة عبد الخالق الطريس تُكرم المناضل والكاتب حسن الشريف الطريبق

دينة البشير

حظي الدكتور حسن الشريف الطريبق بتكريم مميز من طرف مؤسسة عبد الخالق الطريس للتربية والثقافة والعلوم بمقر إقامته بالعرائش بين أسرته.
الأمسية التكريمية عرفت حضور أعضاء المكتب التنفيذي لمؤسسة عبد الخالق الطريس برئاسة الحاجة كنزة الطريس نجلة الزعيم الراحل الطريس.

وفي كلمة بالمناسبة، عدّد طارق حيون الرئيس المنتدب لمؤسسة الطريس مسارات الأستاذ حسن الطريبق سياسيا وثقافيا وأكاديميا..مُذكرا بالروابط التاريخية والمحطات النضالية التي جمعته بالراحل عبد الخالق الطريس.
وأبدى المُحتفى به حسن الطريبق إعجابه بهذه المبادرة والإلتفاتة الكريمة، -حسب قوله- معربا عن شكره لكافة أعضاء مؤسسة الطريس الذين قدموا من مدينة تطوان لتكريمه بين عائلته أبنائه وحفدته، خاصة الحاجة كنزة الطريس ابنة صديقه الراحل التي سلمته درع التكريم.
يُذكر أن مؤسسة عبد الخالق الطريس المحدثة سنة 2018، تجمع ثلة من الأساتذة الدكاترة والنخبة بمدينة تطوان تهدف للمساهمة في تنمية المجال الثقافي والفكري والعلمي والبحث في مجال تاريخ الحركة الوطنية وتاريخ المغرب بشكل عام، إلى غير ذلك من الأهداف.

تجدر الإشارة أن الأستاذ حسـن الطريبـق من مواليد1938 بمدينة القصر الكبير،تابع دراسته الثانوية بتطوان، حصل على دبلوم الدراسات العليا في الأدب العربي سنة 1980 من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بفاس، كما أحرز على دكتوراه الدولة من كلية الآداب بالرباط. اشتغل سنة 1958 بالتعليم، ثم عين مدرسا بالتعليم الثانوي بالعرائش وكذا أستاذا جامعيا له مسار نضالي طويل وأرشيف أدبي مُشرف.

لحسن الطريبق الدواوين التالية:

  • تأملات في تيه الوحدة: شعر, تطوان, مطبعة كريماديس، 1972, 92 ص.
  • مأساة المعتمد: مسرحية شعرية, تطوان, مطبعة كريماديس، 1972, 92 ص.
  • ما بعد التيه: شعر / تقديم علال الفاسي, العرائش, مطبعة كريماديس، 1974, 118 ص.
  • وادي المخازن: مسرحية شعرية, العرائش, مطبعة كريماديس، ( 1974), 90 ص.
  • بين الأمواج والقراصنة: مسرحية شعرية في فصلين, الرباط, مطبعة الرسالة، 1982 , 60ص.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق