بدون

جمعية المحصحص للتنمية البشرية تستضيف سفيرة دولة كندا بالمغرب.

 بقلم : محمد حمان

استضافت جمعية المحصحص للتنمية البشرية السيدة  “Nell Stewart – نيل ستيوارت” سفيرة دولة كندا بالمملكة المغربية يوم الأربعاء 03 فبراير 2021، حيث وجدت في استقبالها فريق موظفي وأعضاء وعضوات الجمعية الذين تقاسموا معها تجارب هذه الاخيرة الناجحة والمتميزة والرائدة على المستوى الوطني والدولي في مجال مناهضة العنف ضد المرأة. ويأتي سياق هذا اللقاء في إطار الدبلوماسية الموازية وضمن مشروع 《تعزيز الممارسات الجيدة في الاستجابة للعنف ضد المرأة في المغرب خلال جائحة – covid 19》الذي تبنته جمعية المحصحص للتنمية البشرية بشراكة مع منظمة امرأة ودعم من الصندوق الكندي للمبادرات المحلية. كما حضيت السيدة “نيل ستيوارت” بجولة داخل مقر الجمعية من أجل التعرف على أهم الفرص التي تتيحها جمعية المحصحص للتنمية البشرية لمرتفيقها من أوراش تنموية؛ (كالخياطة والحلاقة، والطبخ..) اضافة إلى المكتب المخصص للاستماع والعناية بنساء ضحايا العنف، الذي تديره خلية من الأطر النسائية ذوات خبرة في هذا المجال.
وبعد هذه الزيارة المخصصة لمقر جمعية المحصحص للتنمية البشرية توجهت السيدة “نيل ستيوارت” مصحوبة بوفد الجمعية إلى مقر جماعة العرائش ليكون في استقبالها نائب رئيس جماعة العرائش الدكتور “مشيش القرقري” والسيد “محمد زهران” نائب وكيل الملك بابتدائية العرائش.
بعد الكلمات الترحيبية لكل من نائب رئيس جماعة العرائش ورئيسة جمعية المحصحص للتنمية البشرية، قامت السيدة “مريم البطيحي” منسقة مشروع《تعزيز الممارسات الجيدة في الاستجابة للعنف ضد المرأة في المغرب خلال جائحة covid 19》بعرض مراحل المشروع على الحاضرين، مستندة في ذلك إلى أهم الإنجازات التي حققتها الجمعية في تدبير ملف العنف ضد المرأة. في حين تطرق الدكتور مشيج القرقري إلى الدور الذي تلعبه جماعة العرائش في التصدي لكافة أشكال العنف ضد المرأة مشيرا إلى المساهمات التي تمنحها جماعة العرائش من أجل تقوية وتعزيز قدرات هيئات المجتمع المدني، كما أشاد في نفس السياق إلى التقدم الذي احرزه المغرب في مجال تعزيز و حماية النساء، سواء عبر مقتضيات دستور 2011 الذي يحظر التمييز على أساس الجنس، ويمنع في الفصل 22″ المس بالسلامة الجسدية أو المعنوية لأي شخص، في أي ظرف ومن قبل أي جهة كانت خاصة أو عامة، ومعاملة الغير معاملة قاسية أو لا إنسانية أو مهينة أو حاطة بالكرامة الانسانية.
في حين ركز السيد محمد زهران في مداخلته على أهمية الوقاية من العنف عبر رفع الوعي والتحسيس والإرشاد القانوني في مجال تعزيز حقوق النساء مؤكدا على الدور الفعال الذي يلعبه القضاء في التصدي لهذه الظاهرة.
وقبل الختام عبرت السيدة “نيل ستيوارت” سفيرة دولة كندا بالمملكة المغربية عن ارتياحها واطمأنانها للجهود المبدولة والممارسات المشهودة في تدبير ملف حماية النساء ضحايا العنف عبر الاستماع إليهن وتوجيههن ومساعدتهن قانونيا ونفسيا، ومرافقتهن بهدف تقوية قدراتهن في مواجهة المشاكل الاجتماعية.

وقد اختتم هذا اللقاء بتبادل الهدايا بين كل من نائب رئيس جماعة العرائش ورئيسة المحصحص للتنمية البشرية والسيدة “نيل ستيوارت” سفيرة دولة كندا بالمملكة المغربية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق