دولية

مو يقاوم اللقاحات .. الصحة العالمية تحذر من متغير جديد لكورونا أكثر خطورة

حذرت منظمة الصحة العالمية، من متحور جديد لفيروس كورونا أطلق عليه اسم «مو» ظهر للمرة الأولى في كولومبيا يناير الماضي، مؤكدة أنها تراقب باهتمام المتحور المثير للقلق.

وأوضحت الصحة العالمية في نشرتها الأسبوعية عن الوباء، أن المتحور «مو»، يعرف علميا باسم “بي. 1.621” B.1.621.، مضيفة أن لدى المتحور الجديد طفرات تشير إلى أنه يمكن أن يكون أكثر مقاومة للقاحات، كما كان الحال مع متحور بيتا.

وشددت المنظمة الدولية على أن هناك حاجة إلى إجراء مزيد من الدراسات لفهم خصائصه بشكل أفضل، لافتا إلى إن المتحور «مو» يحتوي على كوكبة من الطفرات التي تشير إلى خصائص محتملة للهروب المناعي أي تجنب الدفاعات المناعية ومقاومة اللقاحات.

وذكرت منظمة الصحة، أنه على الرغم من أن الانتشار العالمي للمتحور “مو” قد انخفض بين حالات الإصابة الراهنة بكوفيد، إذ يقدر حاليا بأقل من 0.1 في المئة، إلا أن الانتشار قد ازداد في كولومبيا بنسبة 39 في المئة والإكوادور بنسبة 13 في المئة.

وتوجد حاليا أربعة سلالات متحورة، مثيرة للقلق، من فيروس كورونا: المتحور ألفا، الذي سُجل لأول مرة في مدينة كنت البريطانية، والذي انتشر في 193 دولة، والمتحور بيتا الذي انتشر في 141 دولة، والمتحور جاما الذي انتشر في 91 دولة، والمتحور دلتا الذي انتشر في 170 دولة.

وأضافت المنظمة المتحور «مو» كسلالة خامسة، والذي انتشر بعد ظهوره في كولومبيا وفي دول أخرى في أمريكا الجنوبية وأوروبا، وشددت على ضرورة مراقبته.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق